كيفية تنظيف التكييف

كيفية تنظيف التكييف بسهولة

كيفية تنظيف التكييف يعد تنظيف مكيف الهواء خطوة أساسية لضمان تشغيله بكفاءة وأمان. من المهم فصل التيار الكهربائي عن جهاز التكييف قبل تنظيفه. يساعد ذلك في الحفاظ على سلامة الفني أو العامل الذي يقوم بالتنظيف. يمكن أن يؤدي تنظيف فتحات الهواء واستخدام المطهر وإزالة الملوثات إلى إطالة عمر النظام والتأكد من نقاء الهواء في الغرفة. كما أنه يساعد على منع تكاثر البكتيريا، مثل الليجيونيلا. سيضمن القيام بذلك بانتظام أن الوحدة تعمل بكفاءة وتوفر التهوية والاستعادة.

كيفية تنظيف التكييف بسهولة

كيفية تنظيف التكييف لا يجب أن يكون تنظيف مكيف الهواء مهمة صعبة. باتباع الخطوات الصحيحة، يمكن القيام بذلك بأمان وفعالية. أولاً، تأكد من فصل الطاقة عن وحدة تكييف الهواء. ثم قم بإزالة الفلاتر الموجودة داخل الوحدة وضعها جانبًا لتنظيفها بشكل منفصل. بمجرد الانتهاء من ذلك، يمكن إزالة الإطار الخارجي للوحدة عن طريق الضغط على قطع الأمان على كلا الجانبين ورفعها. أخيرًا، قم بتنظيف الوحدة باستخدام صابون أو منظفات معتدلة، وتجنب استخدام المبيض أو الخل لأنها مسببة للتآكل. باتباع هذه الخطوات، سيكون مكيف الهواء الخاص بك نظيفًا وجاهزًا للاستخدام مرة أخرى.

أولاً: طريقة تنظيف التكييف خارجيا

طريقة تنظيف التكييف خارجيا
طريقة تنظيف التكييف خارجيا
  • يجب فصل مصدر الطاقة تمامًا عن مكيف الهواء قبل بدء عملية التنظيف.
  • ثم يجب عليك أولاً تنظيف الجزء الخارجي من مكيف الهواء، المسمى الضاغط.
  • يجب ارتداء قناع على الأنف عند تنظيف الغطاء، ويجب ارتداء النظارات لمنع الغبار والحطام.
  • استخدم مجفف الشعر لنفخ الغبار على الغلاف، وقم بتنظيف المروحة الخارجية لمكيف الهواء بعد توقف الغبار عن التطاير.
  • نظفها بقطعة قماش مبللة، وعند الانتهاء من التنظيف امسحيها حتى تجف.
  • يجب إزالة النصف العلوي من المكيف لتنظيف المروحة والمحرك من الداخل.
  • استخدم رذاذ التشحيم لتسهيل تشغيل المروحة، إذا رغبت في ذلك. يتم أيضًا تنظيف الجزء الداخلي من المروحة والمحرك بقطعة قماش مبللة بقليل من الخل.
  • يمكننا استخدام مكنسة كهربائية لتنظيف الغبار على السطح الخارجي، أو يمكننا استخدام بخاخ لغمس القليل من الماء والصابون لضمان نظافة كل قطعة من السطح الخارجي للمكيف.
  • بعد تنظيف التكييف من الداخل يجب تجفيفه جيداً إما باستخدام مكنسة كهربائية أو بقطعة قماش جافة لامتصاص الماء المتبقي.
  • يجب تنظيف جوانب المكيف بفرشاة ناعمة لإزالة الغبار.
  • بعد الانتهاء من تنظيف التكييف، يجب إعادة تركيب الأسطح الخارجية.

ثانياً: كيفية تنظيف التكييف داخليا في المنزل

  • كان لا بد من إزالة اللفافة الأمامية وتنظيف الرفارف الموجودة، وكان لا بد من غسل المرشحات بالماء والصابون وتجفيفها في الشمس.
  • يمكنك استخدام منفاخ كهربائي لتنظيف الداخل وإزالة الغبار، ثم تنظيف الفتحات الداخلية والمصدات بالماء والصابون.
  • بعد الانتهاء من تنظيف مكيف الهواء من الداخل، أعد تركيب الأجزاء وامسح الداخل من الخارج.
  • نظف خرطوم الصرف وتأكد من خلوه من الأوساخ.
  • الآن مكيف الهواء نظيف وخال من الغبار والأوساخ وجاهز للتشغيل والاستمتاع بهواء منعش وبارد.

فوائد تنظيف المكيفات

كيفية تنظيف التكييف هناك العديد من الفوائد لتنظيف مكيف الهواء الخاص بك بانتظام، وفيما يلي نناقش أبرزها:

1- زيادة كفاءة المكيف

  • يعد تنظيف الأجزاء الداخلية لمكيف الهواء من الأوساخ والغبار عاملاً أساسيًا في الحفاظ على كفاءة مكيف الهواء الخاص بك.
  • خاصة إذا كانت الوحدة الخارجية لمكيف الهواء في مكان مفتوح، فمن السهل أن تتجمع الأوراق في الزعانف.
  • طبقة الغبار الموجودة حول المراوح المسؤولة عن انتشار الغبار ستعيق بشكل طبيعي قدرة الجهاز على التبريد
  • لذلك، يحتاج التكييف إلى التنظيف باستمرار للحفاظ على سرعة وقوة الوحدة أثناء التبريد.

2- ترشيد استهلاك الطاقة

كما نعلم جميعًا، فإن الأجهزة الكهربائية العامة متعطشة جدًا للطاقة، ولكن الخبر الجديد الذي تم إحضاره إليكم اليوم هو أن مكيفات الهواء غير النظيفة ستستهلك الكهرباء وتزيد من فواتير الكهرباء، لذلك من الأفضل تنظيفها بانتظام، في حالة تعذر هذه المهمة أنجزت، تعتمد على التعويض نظف مكيف الهواء.

اذا احتجت لفني تكييف : فني تكييف الكويت

3- عدم الحاجة للصيانة بشكل دوري

قم بتنظيف مكيف الهواء بانتظام، ويتم الحفاظ على الأجزاء الداخلية للمكيف بهذه الطريقة، لأن الأجزاء الداخلية مسؤولة عن إمداد الهواء وتبريده، ويتراكم الغبار بالداخل مما يؤدي إلى أعطال مستمرة.

خطوات تنظيف فلتر المكيف

تنظيف فلتر المكيف مهم جدا لابد ان تعلم انه اهم جزء داخل التكييف وظيفته تنقية الهواء في حالة عدم تنظيفه سينتج هواء غير نظيف. لذلك ومن أجل الحفاظ على صحتنا لا بد من اتباع الخطوات التالية:

  • يجب فصل طاقة مكيف الهواء.
  • إتباع الطريقة الصحيحة لفك الفلتر.
  • يمكن استخدام دليل مكيف الهواء للعثور على المرشح.
  • إحدى شركات تنظيف المكيفات التي يمكنك الوثوق بها.
  • يجب عليك أيضًا إحضار دلو واسع وكبير لتنظيف وغسل مجاري ومرشحات التكييف.
  • ضع الفلتر في دلو مغمور بالماء لمدة ساعة على الأقل.
  • يمكن إخراج الفلتر من الماء وتركه ليجف ثم إعادته إلى مكانه.
  • يمكنك أيضًا استخدام مكنسة كهربائية لإزالة الأوساخ بالداخل.

اسئلة شائعة

كم يستغرق التنظيف الذاتي للمكيف؟

يستغرق التنظيف الذاتي لمكيف الهواء عادةً ما بين 10 إلى 30 دقيقة. ستبدأ وظيفة التنظيف التلقائي لمكيف الهواء عند إيقاف تشغيله وسوف تجف وتنظف داخل الوحدة الداخلية. لإلغاء وظيفة التنظيف الذاتي أثناء استخدام مكيف الهواء، اضغط على زر الطاقة الموجود بوحدة التحكم عن بُعد مرتين. بالإضافة إلى ذلك، يجب تنظيف المرشحات من الأعلى إلى الأسفل عن طريق إيقاف تشغيل مكيف الهواء وإزالة المرشحات للتنظيف والكنس. يوصى بتنظيف كل من الوحدتين الداخلية والخارجية لمكيف الهواء مرتين في السنة.

هل يمكن غسل الوحدة الخارجية للمكيف بالماء؟

نعم، يمكن غسل الوحدة الخارجية لمكيف الهواء بالماء. قبل القيام بذلك، من المهم فصل الكهرباء عن مكيف الهواء. لغسل الوحدة الخارجية للمكيف، يمكن استخدام مزيج من الماء والخل الأبيض أو محلول صناعي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إضافة الصابون وصودا الخبز إلى الأماكن التي تحتوي على أوساخ يصعب إزالتها. علاوة على ذلك، يجب تنظيف الفلاتر بالمنظفات والكثير من الماء لمنع الروائح الكريهة.

كيف اعرف اذا كان المكيف يحتاج تنظيف؟

إذا كنت تريد معرفة ما إذا كان مكيف الهواء الخاص بك بحاجة إلى التنظيف، فابحث عن العلامات المعتادة. إذا كانت لا توفر طاقة التبريد المعتادة أو إذا كانت لا تنتج الهواء الساخن، فقد حان الوقت لتنظيف مكيف الهواء الخاص بك. يمكن أن يساعد التنظيف المنتظم لمكيف الهواء في الحفاظ على جودة التبريد وهو ضروري للحفاظ على مكيف الهواء في أفضل حالة. قبل البدء في عملية تنظيف مكيف الهواء، من المهم تجفيفه. قد تحتاج أيضًا إلى تنظيف الوحدة الداخلية والفلاتر والمبادل الخارجي بانتظام. بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت هناك رائحة كريهة في منزلك، فمن المحتمل أنها تأتي من مجاري الهواء وبالتالي تحتاج إلى التنظيف. أخيرًا، إذا لم تستخدم مكيف الهواء الخاص بك لفترة من الوقت، فقد يتراكم الغبار عليه ويتطلب غسيلًا جيدًا.

ما هو سبب عدم نزول الماء من المكيف؟

من أكثر المشاكل شيوعًا مع وحدات تكييف الهواء أن الماء لا يخرج من الوحدة الخارجية أو الداخلية. غالبًا ما يكون هذا بسبب ارتفاع نسبة الرطوبة في الهواء، مما يتسبب في انخفاض عملية التبخر داخل الوحدة وبالتالي تقليل كمية المياه الخارجة. يمكن أن تشمل الأسباب الأخرى لعدم خروج الماء من مكيف الهواء تسرب الهواء، وفلاتر الهواء المسدودة، والمكونات الداخلية غير النظيفة، والقنبلة المكسورة، وانسداد خط الصرف. لضمان الأداء الفعال لمكيف الهواء، من المهم إبقائه نظيفًا من الداخل عن طريق تغيير مرشح الهواء بانتظام وتنظيف المكونات الداخلية.

متى يتم تشغيل التكييف بعد الغسيل؟

بعد غسل التكييف، من المهم تركه ليجف تمامًا قبل إعادة تشغيله. تنصح الشركات بضرورة ترك مكيف الهواء لمدة يوم واحد على الأقل قبل إعادة تشغيله. يتم استخدام آلات التنظيف بالضغط أثناء العملية، وبعد أن يتم تجفيفها يقوم الفني بتشغيلها أمام العميل لضمان اكتمال الخدمة على أعلى مستوى. من المهم أيضًا عدم المبالغة في تنظيف مكيف الهواء، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف الوحدة. كما تقدم الوطن نصائح لإعادة تشغيل التكييف مرة أخرى بعد التوقف عن استخدامه لفترة طويلة خلال فصل الصيف. بعد الغسل يوصى بتركه لمدة يومين بدون جريان وذلك لضمان تجفيف كل الماء من الوحدة.